• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

م. ظافر ملحم: أتوقع انفراجة على عدد ساعات الكهرباء في قطاع غزة

البريد الإلكترونى طباعة

أكد المهندس ظافر ملحم القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، أن إعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب بنقل سفارته إلى القدس والاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة الاحتلال لا قيمة له عند الشعب الفلسطيني. جاء ذلك، خلال لقاء عبر تفلزيون "دنيا الوطن"، حيث قال: "القدس في قلوبنا وعاصمتنا منذ قديم الزمان، وستبقى كذلك".وأضاف: "ما قام به الرئيس ترامب هو عبارة خطوة استفزازية لشعور المسلمين والفلسطينيين خاصة، ولن تمر من خلال أي تصريحات كانت سواء من رئيس أمريكا أو رئيس دولة أخرى فهذا لا قيمة له عندنا، ولكننا نرفض ذلك، لأن القدس مزروعة في وجدان كل فلسطيني".
وفي سياق آخر، أشار ملحم إلى أنه منذ بداية المصالحة الفلسطينية تم إجراء تقييم سريع للشبكات وقطاع الطاقة الكهربائية، وتم الخروج بخطة سريعة إنعاشية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، وتم تقديمها لمجلس الوزراء، وتم مناقشتها مع الجهات الاختصاصية، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على الأجزاء الأساسية منها.
وقال: "قمنا حالياً بتحضير الخطة التنفيذية، ومع التكلفة المالية والفترة الزمنية والتركيز مع خطة قصيرة المدى تشمل 2017، حيث تبقى من هذا العام القليل، لكن أتوقع ان يكون هناك انفراج على صعيد ساعات الامداد من خلال ما قمنا به في الشهرين الماضيين بتحسين الجباية وكفاءة شبكات التوزيع، والذي سيؤدي الى زيادة في امداد الكهرباء لقطاع غزة".
وأضاف: "نتمنى أن تتوفر الإمكانيات من خلال ما يتم تحصيله حتى يتم شراء القدرة الكهربائية الكاملة لشراء عدد الساعات، حيث أننا ما نقوم به هو تصويب أوضاع الكهرباء، ولم نقم بإجراءات يعتمد فيها قطاع الكهرباء على الحكومة، التي ستكون منظم لهذا القطاع، ولن تكون الجهة التي تصرف عليه".
وتابع بقوله: "الحكومة ستعمل على توفير كل الإمكانيات والقوانين والتشريعات والمساعدات المالية؛ لتحسين شبكات الكهرباء والجباية من المواطنين ووقف التعديات، حتى نتمكن ليس فقط من تسديد فواتير الشراء وإنما للنهوض بتحسين شبكات الكهرباء لاستيعات قدرات أكبر في المستقبل".
وفيما يتعلق بالجباية، لفت ملحم إلى أنه خلال اليومين الماضيين تم متابعة الإجراءات المتفق عليها لتحسين الجباية من خلال تطبيق النظم والقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء المتعلقة بتنظيم الجباية وتحسينها على جميع الموطنين في قطاع غزة.
وقال: "من أهم هذه القرارات وقف التعديات غير القانونية على الشبكات، والحصول على ورقة براءة ذمة لكل من هو غير ملتزم بتسديد الفواتير، وعليه تراكمات مديونية وباستطاعته الدفع، كما سنفعل لجنة معالجة الديون، وهي لتسوية الديون ما بين الحكومة وشركات التوزيع".
وفيما يتعلق بمشروع استخراج الغاز الطبيعي، قال: "كانت هناك شركة هي المسؤولة عن هذا القطاع، ولكنه تم الشراء من شركة أخرى، والتي ليس من ضمن أولوياتها العمل على تطوير الغاز الطبيعي".
وحول مشروع توسعة محطة التوليد، لفت ملحم إلى أنه يتم العمل الآن على زيادة كفاءة إنتاجية هذه المحطة من خلال تصليح وإصلاح ما تم تدميره خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة 2014 وبناء خزانات الوقود لإنتاج أكبر كمية ممكنة من الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى تحسين الشبكات الناقلة والمولدة.
وقال: "أما إمكانية تحويل المحطة إلى الغاز الطبيعي أو توسعتها، فإن ذلك بحاجة إلى فترة زمنية طويلة".

 
PETE Process Promises Successful Technology Fusion
A new joint venture research work at Stanford and SLAC National Accelerator Laboratory, supported by Department of Energy and DARPA has come up with a new solar energy  conversion process that can potentially double the efficiency of solar cells. Stanford
اقرأ المزيد...