• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

اتفاقية تقديم المساعدة الفنية والخدمات الاستشارية للبنوك لتمويل مشاريع خاصة بالطاقة البديلة

البريد الإلكترونى طباعة

وقعت سلطة الطاقة الفلسطينية اليوم في رام الله، اتفاقية تقديم المساعدة الفنية والخدمات الاستشارية للبنوك المستفيدة من مشروع Sunref Palestine لتمويل مشاريع خاصة بالطاقة البديلة في فلسطين. بحضور ممثلين عن الوكالة الفرنسية للتنمية، الاتحاد الأوروبي، بنك فلسطين وبنك القاهرة عمان، والجهات الداعمة والشريكة في المشروع. حيث قدمت الوكالة الفرنسية للتنمية AFD والاتحاد الأوروبي قرض مقـترن بمنحة للبنوك المحلية، إجمالي قيمة المشروع وصلت إلى 33 مليون يورو.
وقال رئيس سلطة الطاقة المهندس ظافر ملحم، في مستهل حديثه أن الهدف الرئيسي للإتفاقية الموقعة والمشروع بشكل عام هو دعم استثمارات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتغيير المناخ في القطاع الخاص الفلسطيني من خلال إنشاء سوق للاستثمارات "الخضراء" التي تعزز الخدمات والتقنيات التي لها تأثير إيجابي على البيئة/ المناخ بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة بشكل عام وأهداف التنمية المستدامة لفلسطين بشكل خاص. وأضاف ملحم أن هذه المنحة تغطي قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس بما يسهم بالتخفيف من العبئ على قطاع الطاقة الفلسطيني، واعتماده على الجانب الإسرائيلي، ويفتح آفاق استثمارية للقطاع الخاص في هذا المجال.
وأكد ملحم أن علاقة سلطة الطاقة بالوكالة الفرنسية للتنمية بدأت منذ عام 2009، إذ تمكنت سلطة الطاقة من خلالهم من استحداث آليات تمويلية للقطاع العام الفلسطيني اضافة الى القطاع الخاص وتم تحقيق توفير وترشيد في استهلاك الطاقة ورفع كفاء الطاقة في فلسطين بقيمة تجاوزت 150 جيجاوات. ساعة سنوياً ستساهم بشكل كبير في تحقيق وفر في الطاقة الكهربائية بنسبة 5% من مجمل الطلب على الطاقة الكهربائية في القطاعات المختلفة بحلول العام 2020.
وأضاف أن الاتفاقية تتضمن تقديم تمويل بقيمة 25 مليون يورو موزعة بالتساوي على كل من بنك فلسطين، وبنك القاهرة عمان، ستكون لمشاريع الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة وتغير المناخ، بالاضافة أيضا الى منحة للعملاء المستفيدين من هذه المشاريع تتراوح نسبتها (10-30%) من قيمة المشروع.
من جهته، قال ممثل الوكالة الفرنسية للتنمية السيد نيكولاس غوري، إن اتفاقية القروض الخضراء الممولة من الوكالة الفرنسية للتنمية تهدف لتقديم مجموعة من الحوافز والقروض الخضراء الميسرة للقطاع الخاص الفلسطيني بما يسهم في تحسين قدرة البنوك المحلية على تقييم وتمويل المشاريع "الخضراء" من خلال توفير التمويل والمنح والمساعدة التقنية متوسطة إلى طويلة الأجل، اضافة الى زيادة الوعي العام بالمشاريع "الخضراء" بين الشركات والأفراد في فلسطين.
من جهته، قال ممثل شركة ايكونولير الاستشارية السيد ايفان جيرغانوف ان الشركة ستقوم بتقديم الدعم الفني من خلال إنشاء وحدة تنفيذ المشاريع (PIU) في مركز أبحاث الطاقة التابع لسلطة الطاقة والموارد الطبيعية، بالإضافة الى وضع خطة عمل أولية للمساعدة الفنية، والقيام بالتدريب اللازم لرفع كفاءة وقدرات فريق العمل حيث ستقوم هذه الوحدة بتقييم المشاريع المقترحة وتقديم توصياتها الى البنوك. مبيناً ان شركة ايكونولير لها خبرة أكثر من خمس وعشرون سنة في مجالي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. كما دعى السيد جيرغانوف الى استغلال وجود هذه الشركة في فلسطين من حيث الاستفادة القصوى من خبراتها في مجال الدعم الفني فيما يتعلق بهذا المشروع.
ومن الجدير ذكره ان مجلس الوزراء الفلسطيني اتخذ قراراً بتاريخ 26/6/2018 بشأن تمديد العمل بنظام عقد حزمة حوافز لتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة لمدة عامين إضافيين.

 
Breakthrough in Thin-Film Solar Cells
Scientists at Johannes Gutenberg University Mainz (JGU)  have come out with positive news about increased efficiency of thin-film solar cells. As we know that scientists are trying to increase the efficiency of the solar cells so that they can be considered as
اقرأ المزيد...