• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

شركات تصنيع السيارات تستعد للمستقبل الكهربائي

البريد الإلكترونى طباعة

تعد شركات تصنيع السيارات الكبرى نفسها لعصر جديد من السيارات الكهربائية، مستثمرين أموالا ضخمة في تكنولوجيا جديدة تقف على حافة انفراجة سوقية، ويتوقع أن تهيمن على الصناعة في السنوات المقبلة. وتوقعت مجموعة ''باين'' الاستشارية أن كل سيارة ثانية مباعة في العقد المقبل ستكون مزودة بتكنولوجيا كهربائية حيث ستعمل 10 في المائة من كافة السيارات الجديدة بمحركات

كهربائية بشكل كامل. ويمكن رؤية بعض السيارات، سواء المزودة بمحرك كهربائي إضافي كمساعد لمحرك احتراق داخلي تقليدي أو المصنعة بشكل كامل لتعمل بالطاقة الكهربائية النظيفة التي لا تخلف أي انبعاثات، في معرض جنيف للسيارات الذي يقام الشهر الجاري. وتطلق شركة تصنيع السيارات الفرنسية ''بيجو'' في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل سيارتها الكهربائية ''آي إن'' التي تماثل تقريبا سيارة ميتسوبيشي اليابانية ''آي مي في''. وتلحق بها شركة نيسان بإطلاق سيارتها ''ليف'' بينما تعتزم مرسيدس إطلاق إنتاج صغير من فئة ''إيه كلاس'' تعمل بتكنولوجيا كهربائية. وتطلق شركة جنرال موتورز الأمريكية سيارتها '' تشيفي فولت'' بينما تطلق شركة أوبل الأوروبية سيارتها ''أمبيرا'' العام المقبل بإنتاج مقرر يبلغ 60 ألف سيارة. وكشفت شركة جنرال موتورز النقاب أمس عن نموذج مبدئي لسيارة جديدة تأمل بأن تعزز موقفها في مجال السيارات الكهربائية ليس على الأقل في الصين فقط أكبر سوق للسيارات في العالم.
وعرضت جنرال موتورز المركبة المزودة بشبكة كهربائية ''أو أي إن'' في جناح تتقاسمه مع مشروعها المشترك في الصين شركة سايك موتور خلال المعرض العالمي الذي سيقام في شنغهاي ابتداء من أيار (مايو) وحتى تشرين الأول (أكتوبر).
وأعلنت مجموعة دايملر أخيرا، والتي تعمل على خطط لإنتاج تجاري لنسخة كهربائية من سيارتها ''سمارت''، عن تعاونها مع شركة إنتاج البطاريات والسيارات الصينية ''بي واي دي'' في تطوير سيارة كهربائية مخصصة أساسا للسوق الصينية .

وتعمل شركة بي إم دبليو على مشروع '' سيارة المدن الكبيرة'' وهو عبارة عن سيارات صغيرة مزودة بألواح هيكل خفيفة الوزن ومحركات كهربائية. وتعتزم الشركة إنتاج هذه السيارات في مصنع مدينة ليبزيج الألمانية اعتبارا من عام 2015 .

وشركة فولكسفاجن، وهي أكبر شركات تصنيع السيارات في أوروبا، هي آخر الوافدين لمجال التكنولوجيا الكهربائية، حيث أهدرت الوقت بتركيز جل طاقتها على محركات الاحتراق الداخلي منخفضة الاستهلاك للوقود.

بيد أن الرئيس التنفيذي لفولكسفاجن، مارتن فينتركورن، تحدى منافسيه في جنيف من خلال الإعلان '' نرغب في صناعة السيارة الكهربائية التي يمكن أن يشتريها أي شخص.''

وتتاح النسخة الكهربائية من سيارة فولكسفاجن ''جولف'' التي تطلق في العام المقبل لزبائن مختارين. ويشهد عام 2013 إطلاق سيارة المدن الكهربائية ''آب'' و''إي جولف'' و''إي جيتا''.

من ناحية أخرى، تركز عملاق السيارات اليابانية ''تويوتا'' على تكنولوجيا الهجين التي تجمع محرك احتراق داخلي مع محركات كهربائية. وترى تويوتا أن'' الهجين'' هو بديل وليس سيارة انتقالية للسيارة الكهربائية النظيفة.

وتشير إلى ارتفاع تكلفة بطاريات الليثيوم المتأين باعتبارها العائق الأكبر أمام حدوث طفرة في سوق السيارات الكهربائية. ويمكن أن تتكلف السيارات الكهربائية زيادة بنسبة تبلغ 50 في المائة عن تكلفة سيارة مماثلة تعمل بمحرك بنزين تقليدي. ومع هذا، ذكرت منظمة ''باين'' الاستشارية أن الطلب في أوروبا وحدها على السيارات الكهربائية هو 100 ألف سيارة ويتزايد بصورة سنوية. ويتواجد من يفضلون اقتناء السيارة الكهربائية في مراكز المدن حيث يسافر معظم الركاب مسافات تقل عن 30 كيلومترا يوميا بالسيارة.

ويمكن أن تعمل المحفزات الضريبية على السيارات الكهربائية والإنتاج التجاري على المدى الطويل على خفض تكلفة البطاريات بمقدار النصف. بيد أن جون سيرل، رئيس شركة إنتاج البطاريات الفرنسية ''سافت''، وصف في مقابلة أجريت معه أخيرا المحادثات بشأن إعانات حكومية فرنسية بأنها ''محبطة''. وقال ''إنه في حال رغبت في منافسة تكنولوجيا راسخة مثل محرك الاحتراق الداخلي فستحتاج إلى المساعدة.''

 
Sun Shines on Solar Energy Future
The chances of producing solar power as a more commercially viable source of alternative energy seem brighter now with the positive research results pioneered by University of Illinois professors. The Department of Energy and National Science
اقرأ المزيد...