• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

سيمنس .. تتلقى طلباً من السعودية بقيمة 65 مليون يورو لدعم استقرار شبكة توزيع الكهرباء عالية الجهد

البريد الإلكترونى طباعة

تلقت سيمنس للطاقة (Siemens Energy) طلباً بقيمة 65 مليون يورو من قبل المملكة العربية السعودية لتوفير ثلاثة أنظمة جاهزة لتعويض القدرة غير الفعالة الاستاتيكية (الثابتة)، حيث ستقوم سيمنس بتزويد الشركة السعودية للكهرباء بثلاثة أجهزة من المعوضات الاستاتيكية للقدرة غير الفعالة (SVC) لمستويات جهد عالي مختلفة بهدف تعزيز استقرار شبكة توزيع الكهرباء في المملكة والبالغة قوتها

60 هيرتز. وسيتم تركيب أنظمة التعويض بنظام التوازي في ثلاثة مواقع هي محطات حطين والقصيم وعفيف ، ومن المقرر أن تباشر عملياتها خلال الفترة بين منتصف 2011 ومطلع 2012.وفي هذا الصدد، قال أودو نيهاج، الرئيس التنفيذي لقسم توزيع الطاقة في سيمنس "يسرنا أن يتم تطبيق هذه التكنولوجيا التي أثبتت فعاليتها عملياً، لتساهم في زيادة استقرار شبكة توزيع الكهرباء في السعودية". وتجدر الإشارة إلى أن الأنظمة الثلاثة التي تضمنها الطلب ستكون بمستويات جهد تبلغ 380 كيلو فولت و132 كيلو فولت و33 كيلو فولت، كما ستتمتع بقدرة تعويض ديناميكية تصل إلى 800 MVAr.

ويعتمد نظام تعويض القدر غير الفعالة على تعويض جهد الطاقة وتذبذبات الأحمال في شبكات نقل الكهرباء عالية الجهد، مما يساهم بالتالي في زيادة استقرار عمليات توزيع الكهرباء. ويذكر أن زيادة الطلب على الكهرباء في المملكة العربية السعودية تساهم في تعريض شبكات التوزيع المحلية لأحمال أعلى، مما يجعل من الضروري تطبيق معايير إضافية تعزز من استقرار الشبكة.

وقد تم تزويد صمامات الثايرستور لنظام تعويض القدر غير الفعالة من سيمنس بثايرستورات تعمل بتأثير الضوء مما يضمن مزيداً من الكفاءة. أما نظام التحكم لأنظمة SVC فيستند إلى نظام الأتمتة متعدد المعالجات Simatic TDC المعتمد، والذي تم توظيفه بشكل خاص في الأنظمة الكبيرة لتكنولوجيا المعالجة والطاقة والدفع.

وتعتبر معوضات القدرة غير الفعالة الاستاتيكية ذات التحكم الديناميكي جزءاً من التكنولوجيا المعروفة اختصاراً باسم FACTS (وتعني تكنولوجيا أنظمة التوزيع المرنة ذات التيار المتغير). وتتحكم أنظمة FACTS بالعوامل التي تحدد العمليات المتعلقة بشبكات توزيع الكهرباء، وبالتالي تتحكم بجودة عملية التوزيع. وتتضمن هذه العوامل كلاً من مقاومة التوزيع والتيار والجهد وزوايا المرحلة بين نقاط النظام المختلفة.

وفي حالة تعويض القدرة غير الفعالة يجب التمييز بين التعويض المتوازي والتعويض المتتالي، حيث أن أنظمة التعويض المتتالي هي عبارة عن صفوف من المكثفات ضمن كابل عالي الجهد – وقد تترافق مع مفاعلات يتم التحكم بها بواسطة الثايرستور. ويمكن لهذه المقاومة المتتالية الثابتة أو المتغيرة أن تقلل من زاوية النقل بحيث يمكن توزيع كميات أعلى من القدرة الفاعلة دون التأثير على استقرار الشبكة. أما في حالة التعويض المتوازي فإن مصدراً للقدرة غير الفاعلة المتغيرة يغذي نقطة مختارة في الشبكة من خلال محول تيار. وهنا يتم توليد القدرة غير الفاعلة اللازمة للحفاظ على ثبات الجهد. وقد يخضع جهد الشبكة لتذبذبات غير مرغوب فيها نتيجة لرفض الحمل أو عيوب الشبكة كالدوائر الكهربائية القصيرة، مما يتطلب تعويضها بسرعة. ويمكن تحقيق هذه المتطلبات بواسطة معوضات SVC ضمن مدى قدرة تتم مطابقته مسبقاً مع الشبكة المطلوبة. لذا فإن مثل هذه الأنظمة تمثل دائماً حلولاً يتم تصميمها حسب الطلب. 

 
Economical Solar Panels to Yield More Energy
There has been research work going on to increase the efficiency of the cost-effective amorphous solar panels. TU Delft  has been the center where this research work is being developed. The research will directly help in increasing the efficiency of amorphous
اقرأ المزيد...