• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

طاقة كهربائية خضراء من الطحالب

البريد الإلكترونى طباعة

لماذا نبذل الجهد والوقت للحصول على الطاقة بصعوبة بينما يمكننا الحصول عليها بسهولة؟،هذا ما اثبته بحثا علميا جديدا، فقد استطاع العملاء بكاليفورنيا وكوريا استخراج التيار الكهربائي من الطحالب، وهو بحث سيؤدي الى خلق طريقة امنة وصديقة للتعامل مع البيئة لتوليد الطاقة.اكد فريتز برينز، عالم بجامعة ستانفورد والمشارك في كتابة الخطابات الخاصة بمقال عن تكنولوجيا النانو، انه استطاع

هو وفريقه استخراج التيار الكهرباي من الطحالب، وباستطاعة الانسان الان ان يستمد الطاقة من النباتات والطاحلب المحطية به، بعد ان اعتاد على الحصول على الطاقة الكيميائية من السكر والنشا وغيرها من الجزئيات.
وقد قام العلماء بـ"سرقة" الالكترونات من الطحالب واسعة الانتشار والتي تم اختبارها بشكل جيد، وتُعرف تلك الطحالب باسم (Chlamydomonas reinhardtii).
وللحصول على الطاقة من الطحالب يتعين على العلماء ان يستندوا على الخلايات من خلال تطبيق ما يسمى بالجهد الكهربائي، وهو تيار رفيق من الكهرباء الذي يدفع الخلية الى العمل.
ولا يعمل الجهد الكهربائي سوى عندما تتعرض الطاحلب الى ضوء الشمس، واذا تم اطلاقه الخلايا في الظلام، فانها لن تنتج اي تيارا كهربائيا، بينما تدفق الطهرباء منها عندما تتعرض الى الضوء.
واوضح برينز ان هناك مشكلة تواجه التعامل مع الطحالب وهي البعد المكاني لها، وللحصول على امبير واحد من الكهرباء فسيضطر العلماء الى الحصول على الملايين من الخلايا، وهو تحد يواجه من يريد تشغيل اي جهاز كهربائي، لانه سيحتاج الى وقت طويل للحصول على تلك الكهرباء.
بالاضافة الى ان التيار الكهربائي لن يكون كافيا لاستخراجه من الطحالب الموجودة، حيث انه لن يكون هناك اي مجال لتوفير الطاقة الزائدة.
وعلى الرغم من ان الطحالب رخيصة وصغيرة الحجم، ووفيرة، الا انه يتطلب الملايين بل المليارات من الطحالب التي تحتوي على كهرباء لتشغيل جهازا واحدا، وتلك الخطوة لا يمكن تطبيقها في الوقت الراهن، او حتى لعدة سنوات قادمة.
ويرى جراي برودفينج، عالم بجامعة ييل، ان تشغيل احد الاجهزة الكهربائية من خلال الطاقة الناجمة عن الطحالب امرا يصعب تنفيذه، الا ان البحث العلمي الخاص ببرينز يعتبر بحثا جديدا يخلق فرصا كثيرة ويثير الاعجاب لدى الجميع.
واضاف برودفينج ان ذلك البحث يمهد الطريق لنوع جديد من عملية تحويل الطاقة الشمسية، وهو ما يلفت انظارنا الى طريقة جديدة لاستغلال الطبية بشكل مباشر بدلا من مجرد جني المحاصيل الزراعية.

 
Solar Wind Power: Generating Power In The Future
As the world discovers new ways to meet its growing energy needs, energy generated from Sun, which is better known as solar power and energy generated from wind called the wind power are being considered as a means of generating power. Though
اقرأ المزيد...