• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

كيف يمكن للشركات أن تحدث فرقا بالنسبة للبيئة

البريد الإلكترونى طباعة

جون لامب
تحتوي شركات تكنولوجيا المعلومات على ما هو أكثر من مراكز البيانات. حيث تشمل كل الإلكترونيات الموجودة في الشركة من الأجهزة المحمولة في اليد إلى أجهزة الكمبيوتر النقال وهي تستهلك كما مهولا من الطاقة. في الولايات المتحدة، استخدمت مراكز البيانات خمسة مليارات واط من الكهرباء في

الفترة من عام 2000 إلى عام 2005, وهذا الاستهلاك من الطاقة في تزايد مستمر.
تسهم تكنولوجيا المعلومات بقدر كبير من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تؤدي إلى تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري. في الواقع، «نحو 2 في المائة من انبعاثات الكربون في العالم تعد من الآثار المباشرة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات وبصفة خاصة مراكز البيانات. لهذا تركز الشركات على زيادة كفاءة عملياتها فيما يتعلق باستخدام الطاقة، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات، تماشيا مع المسؤولية الاجتماعية للشركات وفاعلية التكاليف. يمكن الحد من استخدام تكنولوجيا المعلومات للطاقة بنسبة 50 في المائة باستخدام حلول الطاقة مثل استخدام التبريد السائل بدلا من تكييف الهواء.
لحسن الحظ من السهل تخضير أقسام تكنولوجيا المعلومات ـ أي جعلها صديقة للبيئة موفرة للطاقة. فمثلا تستبدل معظم الشركات معدات وأجهزة الكمبيوتر كل بضع سنوات. لذلك يمكنها بسهولة أن تستغل هذه الترقية الروتينية لتنفيذ تكنولوجيات جديدة تكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة. ومع ذلك أثبتت إحدى الدراسات أن واحدة فقط من أصل أربع شركات تتبع حاليا «المعايير الخضراء» في مشتريات تكنولوجيا المعلومات فيها.
يساعد أيضا التقدم في مجال الحوسبة الافتراضية الشركات على خفض تكاليف مراكز البيانات فيها. كما بدأت المؤسسات الكبيرة في أخذ زمام المباردة في الاتجاه إلى توفير الطاقة في مجال تكنولوجيا المعلومات. لجعل مراكز البيانات أكثر اخضرار يمكن اتخاذ الخطوات التالية:
* الحد من الانبعاثات الكربونية في مباني الشركة.
* استخدام مواد بناء منخفضة الانبعاثات.
* إعادة تدوير النفايات.
* إضافة محولات حافزة على المولدات الاحتياطية.
* إدماج الطاقة البديلة والتكنولوجيات التي تستخدم معدات أكثر كفاءة.
كما أن توحيد الخادم يعد وسيلة أساسية لتقليل استهلاك مراكز البيانات للطاقة, فمن بين الفوائد الأخرى، هو يساعد على تقليل متطلبات مساحة مركز البيانات. ومن المهم الاهتمام بالنقاط التالية لجعل عمليات تكنولوجيا المعلومات صديقة للبيئة:
* التدقيق: استئجار خبير لفحص استهلاك الطاقة الخاص باستهلاك تكنولوجيا المعلومات للطاقة في الشركة وتقييم كفاءة مركز البيانات بها.
* الاتصالات: الجهود المبذولة من أجل تحسين تكنولوجيا الطاقة تتطلب تنسيقا وتعاونا فائقا. من الضروري التأكد من فهم الأطراف المعنية للأهداف المحددة مع تعيين شخص واحد يكون مسؤولا عن قيادة هذه الجهود وتوحيدها.
* القياس: تمكن المعايير والأجهزة الجديدة الشركة من تقييم كفاءة معداتها فيما يتعلق باستهلاك الطاقة.
TITLE: THE GREENING OF IT: HOW COMPANIES CAN MAKE A DIFFERENCE FOR THE ENVIRONMENT
AUTHOR: JOHN LAMB
PUBLISHER: IBM PRESS
ISBN-10: 0137150830
352 PAGES

 
خلايا شمسية رخيصة وعالية الكفاءة

طور فريق بحث كندي تقنيتين جديدتين من شأنهما إحداث تحول كلي في مستقبل خلايا الطاقة الشمسية علميا وتجاريا. وقد قاد الفريق البروفيسور بنويت مارسَن أستاذ الكيمياء بجامعة كيبك بمونتريال، بحسب بيان الجامعة.وقد تمكن مارسن من حل مشكلتين كانتا تعرقلان على مدى العقدين الماضيين تطوير خلايا شمسية ذات كفاءة ومعقولة الكلفة.ونشرت حصيلة أبحاثه مؤخرا بدوريتين علميتين هما مجلة الجمعية الكيميائية الأميركية (JACS) ومجلة

اقرأ المزيد...