• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

جودة البيئة : تحذر من كارثة بيئية في القطاع

البريد الإلكترونى طباعة

أكدت سلطة جودة البيئة أن انقطاع التيار الكهربي عن قطاع غزة بمثابة جريمة حرب بأبعاد سياسية قذرة، تمثل إبادة جماعية لشعب أراد أن يتمسك بثوابته، مبينة أن هذه الأزمة لا يمكن السكوت عليها طويلا. واكدت سلطة جودة البيئة في بيان لها:" أن استمرار وقف توريد السولار الصناعي اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء والتسبب في قطع التيار الكهربي عن

قطاع غزة أدي إلى إحداث شلل كامل في الخدمات الأساسية الصحية والبلدية وكارثة صحية  بيئية  نتيجة تقليص فترات تشغيل محطات معالجة المياه العادمه ومحطات الصرف الصحي في القطاع.
وأوضحت أن عدم معالجة المياه العادمة يتسبب في ضخ كميات كبيرة من المياه العادمة غير المعالجة إلى البيئة البحرية مما أدى إلى تلويث مياه البحر وتدمير الحياة البحرية ونتج عن ذلك آثار خطيرة على  التربة وصحة الإنسان والبيئة الفلسطينية بشكل عام.
وطالبت سلطة البيئة العالم بتحمل مسئولياته والوقوف إلى جانب ابناء الشعب الفلسطيني المحاصر،  محذرة من تفاقم الكارثة البيئية الانسانية في قطاع غزة إلى حد اللاعودة.
وناشدت كافة المنظمات الدولية والحقوقية بالتحرك الفاعل والضغط على العدو الصهيوني لرفع للحصارعن قطاع غزة وبذل كافة الجهود للعمل على استمرارية توريد إمدادات الطاقة الكهربائية والسولار الصناعي إلى القطاع لتفادي المشاكل البيئية والصحية التي يعاني منها القطاع.

 
خلايا شمسية رخيصة وعالية الكفاءة

طور فريق بحث كندي تقنيتين جديدتين من شأنهما إحداث تحول كلي في مستقبل خلايا الطاقة الشمسية علميا وتجاريا. وقد قاد الفريق البروفيسور بنويت مارسَن أستاذ الكيمياء بجامعة كيبك بمونتريال، بحسب بيان الجامعة.وقد تمكن مارسن من حل مشكلتين كانتا تعرقلان على مدى العقدين الماضيين تطوير خلايا شمسية ذات كفاءة ومعقولة الكلفة.ونشرت حصيلة أبحاثه مؤخرا بدوريتين علميتين هما مجلة الجمعية الكيميائية الأميركية (JACS) ومجلة

اقرأ المزيد...