• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

بطارية سائلة معدنية لمحطات توليد الكهرباء بالطاقة المتجددة

البريد الإلكترونى طباعة
المشاريع الهادفة الى دعم شبكات كهرباء المدن بمصدر متجدد للطاقة تصطدم عادة بمشكلة شائعة تتمثل في ان البطاريات الصغيرة الضعيفة والمكلفة لا تضمن استمرارية توفر طاقة فيها عندما يتوقف هبوب الرياح او تغيب الشمس. دونالد سادواي استاذ كيمياء المواد في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، يعتقد ان الحل يتمثل في بطاريات جديدة تستخدم معادن سائلة، وقد صمم سادواي وفريق البحث العامل معه بطارية كهذه، تعمل على مبدأ عمل البطاريات التقليدية نفسه، اذ تحتوي البطارية على قطبين يتبادلان الالكترون خلال محلول كهربائي لاكمال الدارة الكهربائية، وباستخدام معادن سائلة للاقطاب، وملح مصهور كمحلول كهربائي، امكن للبطارية الجديدة توفير تيارات كهربائية تفوق بعشر مرات ما توفره البطاريات التقليدية الحالية.
قد لا تكون البطارية الجديدة مناسبة لمعظم الاجهزة المحمولة، لان الاختلاف في كثافة السوائل هو ما يبقيها منفصلة عن بعضها في البطارية، الا انها مثالية جدا للمواقع الثابتة، مثل محطات توليد الكهرباء.
النماذج الاولية التي صنعها سادواي وفريق البحث العامل معه، استخدمت مواد باهظة الثمن مثل المغنيسيوم النقي والانتيمون النقي، الا انهم الان يتطلعون الى استخدام المزيج المناسب من المواد التي تحقق الاداء الافضل بالكلفة الاقل، وقد حصلوا على دعم وزارة الطاقة الاميركية - وكالة مشاريع بحث الطاقة المتقدمة، بمقدار 9ر6 مليون دولار.
ويشار في هذا الاطار الى ان وزارة الطاقة الاميركية قد دعمت مؤخرا مجموعة من مشاريع البحث التي قد تمثل اختراقات علمية في مجال تكنولوجيا الطاقة، ومن ابرزها ما يلي:.
* تعمل شركة اغريفيدا في ماساشوستس على هندسة الذرة جينيا لتنتج انزيمات تعمل على الياف السليلوز لتحصل منها على الكحول الايثيلي كمصدر للوقود الحيوي.
وتقول الشركة التي حصلت على دعم قيمته 5ر4 مليون دولار انها تهدف لجعل وقود السليلوز الحيوي متوفرا لاول مرة على نطاق تجاري.
* يستخدم باحثون من جامعة مينيسوتا نوعان من البكتيريا لتحويل النباتات بسهولة وبكلفة قليلة الى وقود، ويهدف الباحثون الذين حصلوا على دعم قيمته 2ر2 مليون دولار، الى جعل احد النوعين يحول ضوء الشمس وثاني اكسيد الكربون في عملية البناء الضوئي الى سكر وجعل النوع الاخر يحول السكر الى وقود حيوي.
* عالم المواد في جامعة اريزونا ستيت كودي فرايسن، يعمل على تطوير بطارية معدن - هواء تستخدم سوائل ايونية (ملح سائل على درجة حرارة منخفضة) بدل المحلول الكهربائي المعتمد على الماء، ويقول ان التصميم هذا سيوفر طاقة تفوق بمقدار 11 مرة ما توفره افضل بطارية ليثيوم - أيون في الوقت الحاضر، وبدون المشكلات التي ترافق استخدام بطاريات معدن - هواء الحالية، وقد حصل فرايسن على دعم مقداره 1ر5 مليون دولار.
 
Solar-powered ATMs by Vortex

Alternative energy can be a boon for third world countries. Normally governments have to invest vast sums of money in developing infrastructures for a long period of time in underdeveloped areas. If we consider the example of cell phones, they have bypassed the usual

اقرأ المزيد...