• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

تكنولوجيا الطاقة النووية الصينية وآفاق تصديرها للخارج

البريد الإلكترونى طباعة
أتم الخبراء والمتخصصون الصينيون مؤخرا التقييم الرسمي لتكنولوجيا " سي بي 1000 " لبناء محطات الطاقة النووية وهي تكنولوجيا مطورة من التكنولوجيا الفرنسية ذات سعة مليون كيلووات ، وتمتلك الصين حقوقها للملكية الفكرية . وقال الخبراء إن ذلك يعني أن هذه التكنولوجيا النووية ذات الحقوق الملكية الفكرية للجيل الثاني من المحطات النووية يجري الاعداد لتصديرها إلى خارج الصين .
ونظم اتحاد الطاقة النووية الصينية 42 خبيرا ومتخصصا لإجراء التقييم في اجتماع خاص . وقال إن المهندسين الصينيين طورا تكنولوجيا " سي بي 1000 " من تكنولوجيا " " ام 310 " الفرنسية للطاقة النووية المستوردة قبل حولي عقدين من خلال إجراء 22 مشروع تعديل هام ، ما أدى إلى أن الصين تستطيع إنتاج ما يتراوح بين 80 و 85 بالمائة من إجمالي المعدات الرئيسية للمحطات المزودة بهذه التكنولوجيا.

يعد محور المفاعل قلب محطة الطاقة النووية ، وأشار الخبراء إلى أن تكنولوجيا " سي بي 1000" تستخدم " محور مفاعل 177 " ، وأمضى المهندسون الصينيون أكثر من 10 سنوات في إعادة التصميم والصناعة على أساس " محور مفاعل 157 " لتكنولوجيا " "ام 310" الفرنسية المستوردة.

وأكد يا تشي تشن المسئول في أكاديمية الهندسة الصينية والمهندس العام للمرحلة الثانية لمحطة تشينشان للطاقة النووية في تشجيانغ الواقعة في شرق الصين ، أكد أن هذا التعديل يرفع فعالية توليد الكهرباء للمفاعلات النووية بنسبة تتراوح بين 5 و10 بالمائة إضافة إلى رفع أمن المحطة النووية بشكل ملحوظ .

تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري إعادة تزويد الوقود في المحطات النووية المستخدمة لتكنولوجيا " سي بي 1000 " الصينية كل 18 شهرا ، وتمتد فترة إغلاق المفاعلات للتزود بالوقود 30 يوما فقط . أما المحطات النووية المستخدمة لتكنولوجيا " ام 310 " الفرنسية ، فتزود بالوقود النووي كل 12 شهرا وتتجاوز فترة إغلاق المفاعلات 50 يوما حسبما قال يا .

أما بالنسبة إلى عمر المحطات النووية المزودة بهاتين التقنيتين ، فيبلغ العمر الافتراضي للمحطات النووية المزودة بتكنولوجيا " سي بي 1000 " الصينية 60 عاما ، فيما يبلغ العمر لتكنولوجيا " ام 310 310 " الفرنسية 40 عاما فقط .

ومضى يا بقوله إنه يمكن بناء محطة نووية مزودة بمفاعل نووي واحد فقط بفضل تطبيق تكنولوجييا " سي بي 1000 " الصينية فيها ، ما يؤدى إلى مرونة كبيرة في اختيار مواقع المحطات وسد العجز في الطلب على الطاقة المحدودة والسيطرة على تكاليف بناء المحطات النووية وغيرها من الميزات المناسبة لأسواق الدول النامية .

بدأ تشغيل محطة تشينشان للطاقة النووية الواقعة في محافظة هاييان بمقاطعة تشجيانغ يوم 15 ديسمبر من عام 1991 ، وغدت الصين بذلك سابع دولة في العالم تستطيع بشكل مستقل إنشاء محطات للطاقة النووية .
 
أوربا تطور أقمارا صناعية قادرة على التقاط الطاقة الشمسية وتحويلها إلى الأرض

تعتزم شركة «أستريوم» الأوروبية تطوير أقمار اصطناعية، تكون قادرة بحلول العام 2020، على التقاط الطاقة الشمسية ثم تحويلها إلى الأرض، عبر جهاز لايزر مزود بالأشعة ما تحت الحمراء وقال رئيس «أستريوم» فرانسوا أوك أمس ان «الفضاء كان الغائب الأكبر في قمة كوبنهاغن حول المناخ»، مذكّراً بالمساهمة «الهائلة» التي قدّمتها الأقمار الاصطناعية لفهم «الآلية» المناخية وشدد أوك على

اقرأ المزيد...