• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

روسيا والأردن يوقعان مذكرة تعاون في مجال الطاقة

البريد الإلكترونى طباعة
وقعت روسيا والأردن في إطار زيارة الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف الى عمّان أمس الأربعاء مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة تشمل قطاعات النفط والغاز والكهرباء. كما وقع وزيرا الطاقة في البلدين سيرغي شماتكو وسليمان الحافظ محضر اجتماعات مع الشركة الروسية المملوكة للدولة "زاروبيج نفط" التي ستعمل في مجال الاستثمار في هذه القطاعات. وقال الحافظ في حديث لوكالة "بترا"إن مذكرة التفاهم تركز على وضع أسس محددة للتعاون مع روسيا وخلق مناخ من التعاون بين البلدين على مستوى القطاعين العام والخاص. وأضاف أن هناك مشاريع واعدة في مجال الطاقة في الأردن، وقد هيأت مذكرة التفاهم الإطار العام لدخول روسيا في هذه النشاطات، على حد تعبيره. وأشار الى أن روسيا تتمتع بخبرة كبيرة في مجال الطاقة. وقال: "من المؤكد أننا سنستفيد من خبراتهم ومساهماتهم في هذه المشاريع".
ومن جانبه، أعرب شماتكو عن سعادته لاختيار الأردن بلاده شريكا في مجال الطاقة، مشيرا الى الخبرة الروسية والكفاءة في هذا المجال.
وردا على سؤال عن تفاؤله بإمكانية استكشاف كميات تجارية من النفط والغاز في الأردن، قال شماتكو إن تقديرات الخبراء الروس ستكون موضوعية في هذا المجال وإن الشركة تعتبر احتمالات الاستكشاف "مبعث تفاؤل".
وتقضي مذكرة التفاهم بتشجيع الشركات الروسية على دخول قطاع النفط والغاز من خلال إبرام اتفاقيات مشاركة في إنتاج هاتين المادتين وفي الاستكشاف وإقامة البنى التحتية لهذين القطاعين، إضافة الى تبادل الخبرات والمعلومات التي تشمل التكنولوجيا المتطورة لاستكشاف النفط والغاز ودراسات وتقنيات الجيولوجيا بأنواعها.
وفي مجال الكهرباء، تقضي المذكرة بتشجيع الشركات الروسية على دخول عطاءات مشروعات نقل الكهرباء وتوليدها، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة، وتأسيس مشاريع لإنتاج معدات ومواد الطاقة الكهربائية نظرا للخبرات الكبيرة للشركات الروسية في هذا المجال.
كما تنص المذكرة على إنشاء مجموعة عمل لتنسيق التعاون بين الجانبين تعقد اجتماعاتها مرة سنويا بالتناوب بين عمان وموسكو.
 
Eco-Friendly Planes Designed by MIT-Led Team on the Anvil
The NASA Research Program ‘N+3′ has thrown open a challenge for exploring the potential to develop quieter subsonic commercial planes as well as supersonic commercial aircraft that burn less fuel and pollute less. The team led by MIT are working on developing
اقرأ المزيد...