• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

تصاعد المخاوف النووية في اليابان

البريد الإلكترونى طباعة
حذر مسؤول كبير في الحكومة اليابانية من وقوع انصهار جزئي في مفاعل نووي ثان في فوكوشيما (على بعد 250 كلم من طوكيو) في وقت تكافح فيه الحكومة لمنع انصهار مماثل في مفاعل آخر تعرض لانفجار أمس نتيجة الزلزال الذي خلف نحو ألفي قتيل ومفقود مع إعلان الشرطة اليوم العثور على مائتي جثة إضافية.وقال كبير أمناء الحكومة يوكيو إيدانو إن شركة طوكيو للطاقة الكهربائية -المشغلة للمحطة النووية- قامت اليوم على نحو محدود بتحرير الهواء المشع من المفاعل رقم 3، في الوقت الذي قامت فيه بضخ المياه داخله في إطار سعيها لتخفيف الضغط والحرارة لإنقاذ المفاعل من انصهار محتمل، لكنه أكد مع ذلك أن حصول انصهار جزئي للمفاعل "مرجح للغاية".
وأضاف إيدانو للصحفيين أن مستويات الإشعاع ارتفعت لفترة محدودة فوق مستوياتها الطبيعية لكنها انخفضت كثيرا بعد ذلك، كما انكشفت قضبان الوقود فترة قصيرة، في إشارة إلى أن مياه التبريد لم تغط القضبان لبعض الوقت مما يساهم في رفع درجة حرارة المفاعل.
ويشير حصول انصهار جزئي إلى انهيار خطير للغاية في أنظمة محطة الطاقة وقدرتها على التعامل مع درجات الحرارة، بينما سيؤدي انصهار كامل إلى إطلاق اليورانيوم والمواد الخطرة الأخرى في البيئة مما يمكن أن يشكل مخاطر صحية خطيرة.
وتسبب الزلزال الذي بلغت قوته 8.9 درجات بوقوع أضرار بثلاثة مفاعلات نووية في محطة فوكوشيما دياتشي التي فقدت وظائف التبريد الضرورية للحفاظ على عمل قضبان الوقود بالشكل الصحيح.
وبدأت الشركة المشغلة للمحطة باستخدام مياه البحر وحامض البوريك لتبريد مفاعلها رقم 1 بعد وقوع انفجار أمس السبت أدى إلى وقوع السقف والجدران العلوية للمبنى الإسمنتي الخارجي خلال محاولة لتحرير الضغط.
لكن السلطات اليابانية قالت إن الانفجار وقع خارج حاوية الاحتواء الأساسية للمفاعل وليس داخله، وإن الحاوية الفولاذية التي تحتوي المفاعل لم تتضرر، مشددة على أن مستويات الإشعاع المتسرب ضعيفة، لكنها أجلت رغم ذلك نحو 170 ألف شخص في إطار 20 كيلومترا حول المحطة النووية.
كما نفى إيدانو أن يكون الانفجار قد وقع في المفاعل رقم 1 الذي يعاني من مشاكل بسبب الزلزال، وقال إن الانفجار وقع في محطة فوكوشيما النووية رقم 1 وليس في المفاعل رقم 1.
 
Artificial Electronic Super Skin – Powered By Stretchable Solar Cells
Zhenan Bao, Stanford researcher, is keen to create “Super skin.” Taking her previously created super-sensitive sensor a step ahead, she is now creating a super skin that will be self-powered with renewable clean solar energy. Bao and
اقرأ المزيد...