• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

نقابة المهندسين بغزة تعقد محاضرة حول استخدامات الطاقة الشمسية

البريد الإلكترونى طباعة
تحت عنوان الطاقة الشمسية واستخدامها لتوليد الكهرباء,أقامت لجنة الكهرباء والحاسوب بفرع غزة مؤخراً ندوة علمية حضرها العشرات من المهندسين والمهندسات وذلك مساء أمس في قاعة الشهداء بمقر النقابة الرئيس بمدينة غزة.وفي بداية اللقاء رحب المهندس عودة الشكري – رئيس لجنة الكهرباء والحاسوب بفرع غزة – بالحضور من المهندسين والمهندسات والمهتمين بالطاقة المتجددة، موضحا أن إنعقاد هذه المحاضرة يأتي استكمالا لسلسة المحاضرات الخاصة بالبرنامج التدريبي لمهندسي الكهرباء، مؤكداً أن النقابة ستبقى حريصة على تلبية ما امكن من اهتمامات وحاجيات المهندسين. و ستحرص على بذل كل جهد من أجل تأهيل وتطوير مهارات وقدرات المهندسين الخرجين الجدد.
وتناول المحور الأول محاضرة للمهندس شادي البرقوني المحاضر بالجامعة الاسلامية و الباحث في الطاقة المتجددة, وتحدث فيها عن التغيرات المستقبلية لوضع الطاقة في فلسطين والحاجة إلى استخدام الأنظمة البديلة المتاحة،وذلك لسد العجز في الطاقة على مدار عشرات السنين خاصة في قطاع غزة، وبالتالي لابد من استخدام واستغلال الطاقة الشمسية باعتبارها طاقة نظيفة وهي أحد البدائل الممكنة لقطاع غزة والذي يعد من المناطق المشمسة, موضحا أن القطاع يستقبل 5.4 كيلواط بالساعة/م2 في اليوم, وهذه النسبة التى خلص اليها البرقوني من خلال دراسته, فانها تعد اكثر من جيدة لانجاز مشاريع ضخمة تستغل الطاقة الشمسية.
كما دار الحديث حول التقنيات المستخدمة في تثبيت الألواح الشمسية و توجيهها, مقارناً بذلك كفاءة التقنيات المستخدمة سابقاً, و التقنية التي قام بابتكارها, حيث اظهرت النتائج بان هناك تحسين ملحوظ بما يعادل 17% على التقنيات المستخدمة سابقاً, وقد نشرت تلك التقنية في بحث محكم في مؤتمر دولي للطاقة في كندا.
و تابع البرقوني بان هناك توصيات و مقاييس عالمية وضعت من قبل جمعية مهندسي الكهرباء و الالكترونيات IEEE في العام  2009, لعملية تحجيم الخلايا الشمسية و البطاريات بناءً على عدة عوامل منها الأحمال المراد تشغيلها, و مدة التشغيل, و عدد ايام التشغيل في حال غياب الشمس. و أوضح بان التكلفة الاجمالية لاي مشروع يقدر من خلال عملية التحجيم.
و في نهاية اللقاء, دعا المهندس البرقوني زملائه المهندسين الى البحث في مصادر الطاقة البديلة, كطاقة الرياح و المد و الجزر و الانظمة الهجينة لوضع توصيات لاستخدامها في مشاريع توليد للطاقة في قطاع غزة.
 
New Platinum Could Mean Cheaper, More Efficient Fuel Cells
Fuel cells are clean and green cells. They work without polluting the environment. Fuel cells are electrochemical devices that transform the chemical energy of a fuel into electricity generating water as a by-product. Fuel cells are most used in
اقرأ المزيد...