• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

مصر: محطة شمسية لتخزين الطاقة بكوم أمبو بتكلفة 3 مليارات جنيه

البريد الإلكترونى طباعة

بدأ الاستشاري العالمي إجراء الدراسات الفنية بمنحة دولية لانشاء محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمنطقة كوم أمبو بطاقة 100 ميجاوات باستخدام تكنولوجيا تخزين الطاقة لضمان استمرار التشغيل بعد غروب الشمس باستثمارات حوالي 3 مليارات جنيه. وجاء ذلك في تقرير للدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة من المهندس عبدالرحمن صلاح رئيس هيئة الطاقة المتجددة حول المشروعات الجاري تنفيذها

حيث تضمن التقرير أن الدراسات تتضمن تحديد أنسب التكنولوجيات لإنشاءالمشروع الريادي ويستهدف توطين الطاقات المتجددة خاصة المتعلقة بإنتاج الكهرباء من الشمس محلياً.
وتلقي قطاع الكهرباء عدداً من العروض والموافقات لتوفير الاستثمارات اللازمة للمشروعات المتعلقة بالطاقة المتجددة وبقروض ميسرة تسدد علي فترات زمنية تصل إلي 40 عاماً وافق البنك الدولي علي تقديم 880 مليون دولار لتمويل محطة شمال الجيزة والموافقة المبدئية للمساهمة في توفير استثمارات الربط مع السعودية كما عرضت الحكومة الألمانية تقديم الدعم المالي والفني لتنفيذ عدد من مشروعات الطاقة المتجددة.
وقال يونس إن مصر حثت الشركات الدولية ومن بينها الصينية والهندية للاستثمار في هذا المجال وجاءت النتيجة إيجابية.
ونفي يونس تجميد أي جهة تمويل عالمية أو عربية لاستثماراتها وقروضها وقال أن استثمارات معظم مشروعات الخطة الخمسية القادمة حتي عام 2017 متوافرة وتقدر بحوالي 120 مليار جنيه ودعا الوزير مؤسسات المجتمع المدني لطرح أفكار ومبادرات غير تقليدية لمواجهة التكاليف المتزايدة للطاقة وزيادة إنتاجها.

 

 

 
طاقة كهربائية خضراء من الطحالب

لماذا نبذل الجهد والوقت للحصول على الطاقة بصعوبة بينما يمكننا الحصول عليها بسهولة؟،هذا ما اثبته بحثا علميا جديدا، فقد استطاع العملاء بكاليفورنيا وكوريا استخراج التيار الكهربائي من الطحالب، وهو بحث سيؤدي الى خلق طريقة امنة وصديقة للتعامل مع البيئة لتوليد الطاقة.اكد فريتز برينز، عالم بجامعة ستانفورد والمشارك في كتابة الخطابات الخاصة بمقال عن تكنولوجيا النانو، انه استطاع

اقرأ المزيد...