• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

نجاح طلاب بانجاز مشروع لتوليد الطاقة عن طريق الرياح

البريد الإلكترونى طباعة

نجح مجموعة من طلاب جامعة الازهر باتمام تخرجهم الجامعي من كلية الهندسة تخصص "إليكتروميكانيك" بانجاز مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق الرياح. رغم الإمكانيات المحدودة وغياب مراكز الأبحاث المتخصصة، إلا أن مجموعة الطلبة استطاعت انجاز مشروعهم الذي اعتبر الأكبر بين محاولات عديدة من قبل باحثين ومهتمين في الجامعات الفلسطينية الأخرى.حيث أن

فكرة المشروع تقوم على إعداد نموذج لتوليد الطاقة الكهربائية باستغلال الرياح، يتم من خلاله تخزين طاقة الرياح الحركية، وتحويلها إلى طاقة كهربائية، بحيث تستخدم مراوح كبيرة تدور بالهواء والرياح، بارتفاعات معينة، إضافة لمولد كهربائي، تنتج طاقة كهربائية.
وتمر الرياح على شفرات مما يخلق دفعة هواء ديناميكية تتسب في دوران الشفرات، بحيث يعمل الدوران على تشغيل المولد، مشيرا إلى أن معظم مكونات المشروع تم تصنيعها محلياً. ومن مميزات طاقة الرياح أنها محلية اولا ومتجددة ثانيا وثالثا وهو الأهم انها لا ينتج عنها غازات تسبب ظاهرة البيت الزجاجي أو ملوثات، وبالتالي فإن تأثيرها الضار بالبيئة طفيف (95% من الأراضي المستخدمة كحقول للرياح يمكن استخدامها في أغراض أخرى مثل الزراعة أو الرعي).
ووصلت تكلفة نموذج مشروع الطلبة إلى حوالي 1600 دولار تم تغطية 1200 دولار منها كدعم بإشراف من شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، وقام الطلبة بتغطية الجزء الآخر، الا ان التوجه نحو بناء محطات كبيرة ستحتاج الى تكلفة مادية كبيرة.

 

 

 
بكتريا عادية تحول السكر الى وقود

تمكن باحثون، بالاستعانة باساليب الهندسة الوراثية من تحوير واحدة من اكثر انواع البكتريا شيوعا على كوكب الارض وهي "إي. كولي" E.coli لتمتص السكر من المخلفات الزراعية وتحويله الى قود حيوي مفيد.
وإي كولي هي نوع شائع من البكتريا ينشط في القولون.
وقال الباحثون إن دراستهم، التي نشرت الاربعاء في مجلة الطبيعة، هي اول تجربة لتحويل نباتات غير غذائية ومتجددة الى

اقرأ المزيد...