• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

نقص إمدادات الغاز المصري يرفع أسعار كهرباء إسرائيل للمرة الثالثة

البريد الإلكترونى طباعة

تلقت شركة " كهرباء إسرائيل " موافقة الحكومة الإسرائيلية على زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 9 % بدلا من 35 % كما كان مقررا ، وقالت صحيفة " يديعوت أحرنوت " اليوم الأربعاء أن تلك الزيادة التي تتقرر للمرة الثالثة ترجع الى إستمرار النقص في إمدادات الغاز الطبيعي المصري اللازم لتوليد الكهرباء وكذلك تراجع كميات الغاز من حقل " يام تيثيس " الذي يوشك على النضوب قبالة ميناء عسقلان قرب مياه قطاع غزة بالبحر المتوسط .. الأمر الذي يدفع الشركة إلى إستخدام المازوت الأكثر تكلفة كوقود بديل لمحطات الكهرباء .
وتعرض خط أنابيب الغاز الذي ينقل صادرات الغاز المصرى إلى إسرائيل والأردن عبر شمال سيناء لعشرة تفجيرات خلال العام الماضى آخرها 18 ديسمبر ، وأكد مصدر مسئول في وزارة البترول أن عمليات إصلاح الخط لازالت جارية لكنه وصف استئناف ضخ الغاز المرتبط بمفاوضات اتفاقية تعديل أسعاره مع إسرائيل بأنه " وضع معقد " دون توضيح للتفاصيل .
وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أقرت  زيادة في أسعار الكهرباء فى أغسطس الماضي بنسبة 8 % ، ثم 4.7 % فى أكتوبر ، وعقدت وزارة المالية الإسرائيلية أمس الثلاثاء اجتماعا طارئا لبحث الأزمة المالية التي تعصف بشركة كهرباء إسرائيل ، وقررت خطة تتضمن خفض الضرائب على وقود المازوت للشركة بنسبة 90 % ، ومنحها قرضا حكوميا لمدة 3 سنوات لتسديد ديونا قدرها 60 مليار شيكل ( 15 مليار دولار ) .
لكن أسعار الكهرباء في إسرائيل سيتم خفضها فى عام 2013 القادم عندما تبدأ " كهرباء إسرائيل " في تلقي الغاز من حقل " تمار " البحري أمام ساحل حيفا والذي سيستهل إنتاجه ذلك العام وتيلغ إحتياطياته 8.3 تريليون قدم مكعب غاز .

 

 
Advantages of Renewable Energy at Macro and Micro Level
It is now certain that the current energy systems and technological advancements available in the world are not sufficient to make the planet free from the carbon dioxide that is emitted from those resources. To solve this problem, there is a scope to build new
اقرأ المزيد...