• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

سلطة الطاقة ووزارة الصحة تفتتحان أضخم مشروع في فلسطين يعمل بالطاقة الشمسية لتشغيل "قسم العناية المركزة في مستشفى الأطفال"

البريد الإلكترونى طباعة

افتتحت وزارة الصحة وبمشاركة سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وجمعية سواعد مشروع  تشغيل قسم العناية المركزة في مستشفى النصر للأطفال بالطاقة الشمسية بمدينة غزة، والذي يعتبر أكبر مشروع يعمل للطاقة الشمسية بقطاع غزة وهو بتمويل مؤسسة العون الإسلامي وتنفيذ جمعية سواعد وإشراف سلطة الطاقة والموارد الطبيعية . تم ذلك  بحضور

المهندس فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة ود. نبيل البرقوني مدير عام مستشفى النصر ود. محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي بوزارة الصحة، إضافة إلى عدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية، وسط تغطية إعلامية واسعة.

وأكد نائب رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية المهندس فتحي الشيخ خليل إن مشروع تشغيل قسم العناية بمستشفى النصر بالطاقة الشمسية هو أول مشروع بغزة من حيث الحجم حيث تبلغ قدرته الاسمية 20 كيلوواط.

ودعا كافة المؤسسات الدولية والعربية إلى دعم مثل هذه المشروعات، وذلك للمساهمة في مساندة المستشفيات في قطاع غزة بظل أزمة انقطاع التيار الكهربائي، وأبدى استعداد سلطة الطاقة لتوفير كافة التسهيلات للجهات التي لها استعداد لتمويل مشاريع الطاقة البديلة.

وأشار إلى أن مشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية هو من المشاريع البديلة وليس مشروع مساعد للطاقة التقليدية، وأنها جزء من استراتيجية شاملة لسلطة الطاقة لإيجاد حلول بديلة لنقص الطاقة وتشجيع الاستثمار فيها وخدمة الجمهور خاصةً القطاعات الحيوية كقطاع الصحة.  كما أن هذه المشاريع تعتبر فرصة تدريبية لزيادة الخبرة لدى المهندسين الفلسطينيين لتطوير برامج استخدام الطاقة البديلة للتغلب على أزمات الطاقة في فلسطين.

وشكر كل المؤسسات التي ساهمت في إنجاح المشروع ومن ضمنها مؤسسة سواعد التي كان لها دور بارز في دعم المشروع.

ومن جهته قال مدير عام التعاون الدولي بوزارة الصحبة دكتور محمد الكاشف ان وزارة الصحة تعاني من الأزمات المتكررة من ضمنها انقطاع التيار الكهربائي، لذلك فان مشاريع توليد الطاقة  البديلة يعمل على تخفيف جزء مهم من الأزمات التي تعيشها المستشفيات الفلسطينية جراء الحصار الصهيوني الجائر على قطاع غزة.

وأضاف " إن مشروع  تشغيل قسم العناية بمستشفى النصر بالطاقة الشمسية تجربة أولية يهدف إلى فهم الاستفادة من الطاقة الشمسية في المرافق العامة".

وأوضح أن آليات تنفيذ المشروع جسدت تعاون بين مختلف قطاعات المجتمع الفلسطيني سواء الحكومية أو الخاصة، مثمناً دور سلطة الطاقة في الإشراف على المشروع وعلى تشغيله مستقبلاً.

وكان قد قام بقص الشريط لتشغيل المشروع كلاًّ من المهندس فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة و د. نبيل البرقوني مدير مستشفى النصر و د. محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي بوزارة الصحة، وتبع ذلك جولة على أقسام العناية المكثفة بمستشفى الأطفال التي تم تشغيلها بالطاقة الكهربية المولدة من الطاقة الشمسية لهذا المشروع.

 
Solar Wind Power: Generating Power In The Future
As the world discovers new ways to meet its growing energy needs, energy generated from Sun, which is better known as solar power and energy generated from wind called the wind power are being considered as a means of generating power. Though
اقرأ المزيد...