• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

دائرة النقل بسلطة الطاقة بغزة .. جهود متواصلة لتحسين خدمة الكهرباء في غزة

البريد الإلكترونى طباعة

الصيانة والتشغيل والتصميم والتحكم مسئوليات عديدة تقوم بها دائرة النقل بسلطة الطاقة والموارد الطبيعية بغزة ، حيث أنها تعمل جاهدة من أجل التخفيف عن المواطن الغزي بتحسين خدمة الكهرباء، في محاولة منهم لإيصالها لكل المواطنين الفلسطينيين في القطاع، هذا ما قاله مدير الدائرة المهندس محمد لبد .

وفي لقاء خاص  قال م. محمد لبد مدير دائرة النقل " أن مسئولية دائرة النقل هي المحافظة على تشغيل وصيانة محطة التحويل التابعة لسلطة الطاقة والمغذيات الخارجة منها من أجل استمرار وصول التيار الكهربائي للمواطنين". محطة التحويل تعتبر حلقة الوصل بين محطة التوليد والشبكة العامة في غزة، وهي التي تعرضت للقصف عام 2006 من قبل الاحتلال ثم جرى إعادة تأهيلها وتشغيلها وتركيب محولات بديلة لضمان استمرار خدمة الكهرباء للمواطنين.
شرح عمل المحطة
وقال م. لبد أن الطاقة المنتجة من محطة التوليد تتجمع في المغذيات الرئيسية خارج المدن ومن ثم يتم نقلها لشبكة الكهرباء وبالتالي تصل للمستهلكين في كافة مناطق قطاع غزة، مشيدا بدور المهندسين والطواقم الفنية بسلطة الطاقة الذين يشرفون على عمل محطة التحويل ويقومون بالصيانة اللازمة والتحكم المطلوب.
وأوضح أن محطة توليد الكهرباء هي شركة خاصة إلا أن سلطة الطاقة تسخر كل طاقتها من أجل التعاون مع المحطة لتشغيلها على مدار الساعة وهو الدور الذي تقوم به دائرة النقل، وذلك لتحسين خدمة الكهرباء للمواطنين من أجل التخفيف عنهم وما يعانونه من الحصار الغاشم على قطاع غزة.
وأشار إلى أن المحافظة على استقرار عمل المغذيات الرئيسية هو صميم عمل الدائرة لأن أي عطل في أي مغذي سيعود بالضرر على منطقة بأكملها.

 
تكنولوجيا الـ"نانو" تقدم للعالم أحدث مصادر الطاقة النظيفة

ابتكر علماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مصدراَ جديداً للطاقة، بالاعتماد على تكنولوجيا الـ"نانو" المتناهية الصغر، ما يفتح الباب أمام توليد الكهرباء وصناعة بطاريات بتقنيات صديقة للبيئة ودون تكلفة مادية كبيرة في الوقت عينه. ويعتمد الابتكار على خلق موجة حرارية مولدة للطاقة من خلال تمرير الإلكترونيات عبر أنابيب كربونية تعرف باسم "نانوتيوب" لتحتك بطبقة من

اقرأ المزيد...