• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

الإدارة العامة للتخطيط والمعلومات بسلطة الطاقة تهدف للنهوض بقطاع الكهرباء بغزة

البريد الإلكترونى طباعة

النهوض بقطاع الطاقة الكهربائية في فلسطين وإكمال مشروعات التوليد والنقل والتوزيع هي خطة عمل الإدارة العامة للتخطيط والمعلومات بسلطة الطاقة والموارد الطبيعية بغزة، وكذلك إعداد الخطط والأبحاث التي تتعلق بقطاع الكهرباء في غزة وملائمتها مع الخطط الإقليمية والدولية طبيعة عمل الإدارة.المهندس فوزي حسونة مدير عام التخطيط والمعلومات قال

خلال مقابلة مع دائرة العلاقات العامة والإعلام أن أولوية عمل الإدارة تتمثل بإعداد الدراسات الهندسية التي تتعلق بالنظام الكهربائي، إضافة لإعداد التقارير التي تهدف لتطوير الأحمال الخاصة بالكهرباء والتعاون مع الجهات المانحة لتمويل المشاريع والخطط  لتطوير شبكات الكهرباء في القطاع.
وأوضح حسونة أن الإدارة العامة للتخطيط والمعلومات  تتكون من عدة دوائر تتمثل بدائرة الأبحاث والدراسات ودائرة التخطيط الفني والاقتصادي انتهاء بدائرة مركز معلومات الطاقة، مؤكدا على سعي الإدارة الدائم لتنفيذ كافة المشاريع المقترحة من قبل الدوائر والتي تهدف بمجملها لخلق واقع كهربائي أفضل بقطاع غزة.
وفي سياق متصل ذكر م. حسونة انجازات الإدارة العامة للتخطيط والمعلومات والمتمثلة في التجهيز لمشروع الربط الكهربائي مع جمهورية مصر العربية والدارسة الخاصة به المتمثلة بتحديد مسار خط الربط الكهربائي من الحدود المصرية الفلسطينية مرورا بمحطة رفح وانتهاءً بمحطة المطاحن وذلك بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي والبلديات المعنية ( رفح، خان يونس ، القرارة) وسلطة الأراضي ، ومن ثم استلام المواقع بشكل نهائي بعد إجراء التغيرات التي تتلاءم مع أهداف المشروع.
وأكد م. حسونة  على وجود بعض المعوقات التي تواجه عمل الإدارة والمتمثلة بمحدودية مصادر الطاقة المتوفرة، إضافة لتأجيل تنفيذ بعض المشاريع التطويرية لشبكات الكهرباء، وقلة مصادر التمويل من الدول المانحة.
وبالرغم من المعوقات إلا أن الإدارة العامة للتخطيط والمعلومات تعمل بكل طاقاتها من أجل وضع مشاريع لتحسين شبكات الكهرباء من أجل التخفيف عن المواطن الفلسطيني في قطاع غزة، وبالتنسيق الدائم مع شركة توزيع الكهرباء لتطوير القطاع الكهربائي.
ومن ضمن المشاريع المستقبلية التي تعد لها الإدارة الدراسات اللازمة: مشروع تغذية محطة تحلية المياه  الرئيسية  والمحطات الخاصة بالمعالجة المركزية لمياه الصرف الصحي للاستفادة من كمية الطاقة الناتجة عنها وذلك ضمن سياسة توفير بدائل للطاقة الكهربائية في غزة للاستفادة من الطاقة المستوردة من دولة الاحتلال والجانب المصري.

 

 
Hydrogen Generation & Storage Made Easy with Nano-Technology
Fuels like gasoline, based on hydrocarbon, create pollution and carbon footprint. Hydrogen has been claimed to be a good alternative to replace fossil fuel since 1970s. But hydrogen’s potential has not been realized even partially mainly because
اقرأ المزيد...