• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

سلطة الطاقة تعمل على تشجيع الاستثمار بتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية "الحلقة الثانية"

البريد الإلكترونى طباعة

الحلقة الثانية:الطاقة الشمسية بديل فعال للتخفيف من أزمة الطاقة في فلسطين
الطاقة الشمسية هي المصدر الأوفر حظا من مصادر الطاقة البدلية المستخدم في فلسطين، فقد لاقت اهتماما متميزا من قبل المختصين والمسؤولين في الاعتماد عليها كمصدر بديل لمصادر الطاقة التقليدية، كما أن الطاقة الشمسية تعد الأشهر والأكثر استخداما في فلسطين حيث تعتبر فلسطين رائدة في مجال استخدام تطبيق تسخين المياه على الطاقة الشمسية، إضافة لاستغلال العديد من التطبيقات والمشاريع الصغيرة كتحليه المياه وتجفيف المواد الغذائية وضخ مياه الشرب نهاية في توليد الطاقة الكهربائية عن طريق الخلايا الشمسية.

فلسطين من ضمن الدول الواقعة فيما يعرف بالحزام الشمسي ( المنطقة المحصورة بين خطي عرض 40 درجة شمالا و40 درجة جنوبا) فيما يزيد عن 300 يوم مشمس في السنة بمتوسط ساعات سطوع يومي حوالي 8 ساعات، تزداد صيفاً وتقل شتاءً، حيث أن متوسط الإشعاع الشمسي في اليوم يصل إلى ما يقارب 5.4 كيلو وات شمسي على المتر المربع وهذا يعادل إنتاج سنوي 1950 كيلووات ساعة من الطاقة، الأمر الذي مكّن فلسطين لتكون من أفضل المناطق لاستغلال الطاقة الشمسية، وإمكانية الاستثمار بها مجدي اقتصاديا.

سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بغزة اهتمت بتشجيع البحث في إيجاد بدائل للطاقة وذلك من واقع الأزمة التي يعاني منها سكان القطاع منذ ما يزيد عن 15 عاما، حيث أنشئت  إدارة خاصة سميت " دائرة الطاقة الجديدة والمتجددة والتمنية المستدامة" حيث كان لهذه الدائرة دور أساسي في دعم وتوعية جميع العاملين والمهتمين في مجال الطاقة الشمسية في فلسطين.

م. عوني نعيم مدير عام الطاقة والكهرباء بسلطة الطاقة والموارد الطبيعية بغزة قال "قامت سلطة الطاقة بتقديم مقترحات مشاريع مختلفة للعديد من جهات التمويل، أهمها إنارة الشوارع والطرق بالطاقة الشمسية، إضافة إلى تغطية احتياجات بعض المدارس والمتشفيات".

وأضاف أن سلطة الطاقة عمدت لإعداد خطة إستراتيجية تهدف إلى تشجيع التوجه للاستفادة من الطاقة المتجددة عامة والشمسية خاصة، حيث أن نسبة الاستفادة المتوقعة من الكهرباء المولدة عن طريق الخلايا الشمسية تصل في العام 2020 إلى 20 % من إجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة في غزة.

لسلطة الطاقة والموارد الطبيعية في غزة دور بناء في تقديم كافة سبل الدعم الفني المتمثل بـ ( الاستشارات الفنية وتقديم التصاميم ) للجهات التي تعتمد تركيب أنظمة الخلايا الشمسية في قطاع غزة وذلك كخدمة مجانية لتشجيع الاستثمار في مشاريع استغلال الطاقة الشمسية،  ليس هذا فحسب بل إن سلطة الطاقة تضع كافة إمكانيتها لتوفير البيئة المناسبة لتشجيع استخدام الطاقة الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية على مستوى الافراد والمؤسسات .

وحول المشاريع المنفذة من قبل سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، أكد م. عوني نعيم بأنها قامت بالإشراف والمساهمة في تنفيذ حزمة من المشاريع الخاصة بتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية ابتداء من مشروع إنارة وادي غزة بالطاقة الشمسية  في العام 2004 - 2005، إضافة لمشروع إنارة حضانة مستشفى النصر للأطفال بالطاقة الشمسية بقدرة تصميمية تصل إلى 20 كيلووات شمسي، ومشروع إنارة مدرسة إحسان الأغا بمدينة خان يونس، إضافة لثمانية مشاريع أخرى مازالت في مرحلة التنفيذ تساهم فيها سلطة الطاقة بالإشراف الفني، سبعة من هذه المشاريع لتغطية احتياجات 4 مدارس وعيادتين وبئر مياه بالطاقة الشمسية بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الإنمائي ( UNDP)، بالإضافة إلى مشروع بقدرة تشغيلية 30 كيلو وات شمسي بالتعاون مع مؤسسة جايكا اليابانية، وذلك لتغطية احتياجات قسم الولادة في مستشفى الشفاء بغزة.


كمية الكهرباء التي يتم الاستفادة منها داخل المنازل من الخلايا الشمسية؟
التكلفة المادية للخيلة الشمسية الواحدة المستخدمة في المنازل؟
الفرق بين الخلايا الشمسية وبدائل الطاقة التقليدية ( المولدات _ اليوبي أس)؟
هل يتم الاستغناء الكامل عن شبكة الكهرباء في المنزل، عند استخدامنا الخلايا الشمسية؟
أسئلة سيتم الإجابة عنها في الحلقة الثالثة .....

 
The Pedal-A-Watt Stationary Bicycle Generator

Today’s twin goals of keeping fit while doing something good for the planet by creating electricity without any pollution come together in a product that has been around for over ten years – The Pedal-A-Watt Stationary Bicycle Generator. Use your bicycle along with the

اقرأ المزيد...