• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

مصر رئيسا لمنظمة مرصد الطاقة للمتوسط

البريد الإلكترونى طباعة

تم اختيار مصر رئيسا لمنظمة مرصد الطاقة للمتوسط والتي تضم في عضويتها 33 شركة من كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة تابعة إلى 16 دولة من دول حوض البحر المتوسط .وقد جاء اختيار مصر تتويجا لترشيح المهندس سامح فهمي وزير البترول للمهندس محمود لطيف رئيس الشركة المصرية التابعة للغازات الطبيعية كممثل لمصر رئيسا لهذه المنظمة.
وعقد وزير البترول عدة لقاءات واجتماعات تمهيدية مع المدير العام للمرصد ورؤساء

الشركات العالمية الأعضاء في المنظمة بهدف التنسيق وتوحيد الجهود لتهيئة الأجواء لفوز المرشح المصري خلال اجتماع مجلس إدارة المنظمة والجمعية العمومية التي عقدت يومي 1 و2 مارس الحالي بروما والذي أسفر عن اختيار مرشح مصر رئيسا للمنظمة للسنوات الثلاث القادمة .
وصرح وزير البترول تعقيبا على رئاسة مصر للمنظمة بأن فوز المرشح المصري خلفا لرئيس شركة إينل الإيطالية للطاقة يعكس دور مصر المتميز في صناعة البترول والطاقة على المستوى العالمي بصفة عامة ومكانتها المتميزة مع دول الإتحاد الأوروبي في مجال الطاقة بصفة خاصة بعد التطور الكبير الذي شهدته مصر في هذا المجال ويأتي تتويجا للدور المصري النشط في الإتحاد من أجل المتوسط الذي يتناوب الرئيسين مبارك وساركوزى رئاسته لدعم التعاون بين دول الشمال والجنوب المتوسطي في مختلف المجالات .
وأشار الوزير إلى أن منظمة مرصد الطاقة للمتوسط هى منظمة غير حكومية تهدف بصفة رئيسية إلى دعم وتشجيع أواصر التعاون بين مختلف المجالات المتعلقة بالطاقة والبيئة وتحقيق التنمية المستدامة والمساهمة بدور فعال في مجال تحقيق أمن الطاقة لدول المتوسط وزيادة مشاركة دول جنوب المتوسط وشركاتها العاملة في مجال البترول والطاقة في مختلف أنشطة المنظمة وتعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتاحة بمنطقة المتوسط وتحقيق أعلى قيمة مضافة لاستخداماتها وتبادل المعلومات والخبرات بين الدول والشركات الأعضاء والقيام بإعداد الدراسات الفنية والاقتصادية للشركات المشتركة في عضويتها والمجموعة الأوروبية والمؤسسات والهيئات العامة بالإضافة إلى دعم مبادرة الإتحاد من أجل المتوسط.
ومن جانبه أشار المهندس محمود لطيف أن المنظمة تضم في هيكلها عدة لجان لتحقيق أهدافها من بينها لجنة الهيدروكربون وتتولى كافة الأعمال المتعلقة بأنشطة البترول والغاز الطبيعي في دول حوض المتوسط وإعداد الدراسات الخاصة بتوقعات العرض والطلب العالميين حتى عام 2030 وتقييم الاحتياطيات المتاحة ومشروعات البنية الأساسية وللتصدير وتحليل السياسات الحكومية في مجال الطاقة. بالإضافة إلى لجنة الطاقة الكهربائية والتي تتولى إعداد كافة الدراسات المتعلقة بقطع الكهرباء في دول حوض المتوسط ومشروعات الربط الكهربائي وبناء المحطات الجديدة. وهناك لجنة الطاقة الجديدة والمتجددة لدعم وتطوير الأنشطة المتعلقة بالتوسع في استخداماتها في الدول الأعضاء.
وأضاف أن مصر تشارك حاليا في عضوية المنظمة بكل من الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات والشركة القابضة لكهرباء مصر .وأضاف أن مجلس إدارة المنظمة وافق على زيادة أعضاء مجلس إدارة المنظمة والذي يمثل مصر في عضويته الدكتور حامد قرقر نائب رئيس الشركة القابضة للغازات إلى 11 عضوا بدلا من 8 بدخول كل من شركة إديسون الإيطالية وشركة الكهرباء المغربية والشركة الأسبانية للبترول كأعضاء جدد .

 
علماء كوريون جنوبيون يبتكرون مركبة تعمل بخلايا الطاقة الشمسية

ابتكر علماء كوريون اليوم سيارة هجين "هايبريد" تعمل على البطاريات التي تقوم بتحويل ضوء الشمس إلى الطاقة عبر صبغة حساسة . وقال الفريق الذي يرأسه "كو جيه جونغ" أستاذ كيمياء المواد المتقدمة في جامعة كوريا إنه باستخدام لوحة خلاية شمسية طورت حديثا. بطول 2.4 متر وعرض 1.4 متر على مركبة. تولد اللوحة 0.3- 0.6 كيلوات من الطاقة الكهربائية مع تحويل

اقرأ المزيد...