• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

مشاريع جديدة لسلطة الطاقة للاستفادة من الطاقة الشمسية

البريد الإلكترونى طباعة

في إطار إستراتيجيتها للتشجيع الاستفادة من الطاقة المتجددة وبخاصة الطاقة الشمسية وتعميم استخدامها في قطاع غزة ، شاركت سلطة الطاقة والمواد الطبيعية في تصميم العديد من مشاريع الطاقة الشمسية والإشراف عليها ، والتي دخلت الخدمة خلال الفترة الماضية . وتأتي هذه المشاريع للتخفيف من أزمة الطاقة والكهرباء في قطاع غزة ، ولتغطية استهلاك عدد  من المؤسسات والمدارس والعيادات الصحية ، وإيجاد

الحلول البديلة لها في مجال الطاقة مع استمرار أزمة الكهرباء في قطاع غزة .
وكان آخرهذه المشاريع كالتالي :-
1. مشروع إنارة  مدرسة بشير الريس في غزة بقدرة 18 كيلو واط شمسي . 
2. مشروع إنارة  مدرسة عطا في خانيونس بقدرة 12 كيلو واط شمسي . 
3. مشروع إنارة  مدرسة رابعة العدوية في رفح بقدرة 15 كيلو واط شمسي .
4. مشروع إنارة  مدرسة الفالوجة في مخيم جباليا بقدرة 12 كيلو واط شمسي .
5. مشروع إنارة  عيادة الهلال الأحمر الإماراتي بمحافظة رفح  بقدرة 9 كيلو واط شمسي .
6. مشروع إنارة  عيادة الحرازين في غزة  بقدرة 9 كيلو واط شمسي .
7. مشروع تشغيل بئر مياه لصالح جمعية الحق في الحياة  بقدرة 10كيلو واط شمسي .
وهي مشاريع ممولة عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ، وبإشراف مباشر من الطواقم الفنية لسلطة الطاقة.
هذا بالإضافة إلى:
8. إنارة  قسم العناية المكثفة بمستشفى الشفاء بغزة بقدرة 30 كيلو واط شمسي وبتمويل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA.
بحيث تبلغ القدرة المركبة لهذه المشاريع مجتمعةً  118 كيلو واط شمسية .
وتأتي هذه المشاريع تأكيداً على كفاءة الكوادر الفنية الفلسطينية في مجال الطاقة المتجددة تصميماً وإشرافاً وتنفيذاً.
وفي جولة شاملة : اطّلع نائب سلطة الطاقة المهندس / فتحي الشيخ خليل على عمل هذه المشاريع وتزويد هذه المؤسسات بالطاقة اللازمة ، واستعرض الفريق العامل من قبل سلطة الطاقة هذه التصاميم وعمل هذه المشاريع ، والتي تعمل بنظام off grid في مدارس بشير الريس وعكا وعيادة الهلال الأحمر الإماراتي ، وبنطام on-grid في مدارس رابعة العدوية والفالوجا ومستشفي الشفاء .
وبالاستفادة من هذه المشاريع تتزود هذه المؤسسات بالطاقة الكهربائية المتواصلة دون انقطاع ، مع الاستفادة من كهرباء الشبكة العامة عند توفرها ، والاعتماد على الطاقة الكهربية المولّدة من الخلايا الشمسية مباشرة فور انقطاع الشبكة العامة .
وفي لقاء مع مدير الطاقة والكهرباء في سلطة الطاقة م. عوني نعيم ، أعرب عن فخره بهده الانجازات المتواصلة لسلطة الطاقة وكوادرها الوطنية ، وأشار إلى أنها ليست المشاريع الأولى من نوعها ، إذْ أشرفت سلطة الطاقة سابقاً على مشاريع إنارة  مستشفى النصر للأطفال ومدارس أخرى ، ليصل مجموع مشاريع الطاقة الشمسية التي شاركت فيها سلطة الطاقة في التصميم والإشراف لأكثر من 300 كيلو واط شمسي .
وأشار م. عوني نعيم إلى أن سلطة الطاقة هي الجهة المرجعية للطاقة المتجددة في الوطن ، من خلال سنّ التشريعات والتنظيمات اللازمة لتنظيم هذا المجال الحيوي ، وتشجيع وتسهيل تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية لجميع المؤسسات وكذلك الجمهور والمستهلكين، وأكد علي استعداد سلطة الطاقة لتقديم كافة الخدمات الاستشارية والفنية للعمل على توسيع الاستفادة من الطاقة الشمسية في غزة لتحقيق هدفين رئيسيين : التخفيف من أزمة الطاقة ، وتوفير أفضل خدمة للمواطنين.

أنقر لفتح الألبوم
أنقر للفتح

 
Securing the Smart Grid
The grid's flow of data is supposed to improve energy delivery but must be protected from hackers' prying eyes. Unlike the traditional power grid, a "smart" grid is designed to accommodate a two-way flow of both electricity and data. This creates great
اقرأ المزيد...